أكـــــاديـــــمـــــــيـــــة الــــــغــــــزالــــــي
أكـــــاديـــــمـــــــيـــــة الــــــغــــــزالــــــي
أكـــــاديـــــمـــــــيـــــة الــــــغــــــزالــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أكـــــــاديــــــمـــــيـــــة الـــــــغــــــزالــــــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معهد الامام البخاري للشريعة الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد


عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
العمر : 29

معهد الامام البخاري للشريعة الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: معهد الامام البخاري للشريعة الاسلامية   معهد الامام البخاري للشريعة الاسلامية Emptyالأربعاء ديسمبر 16, 2009 12:21 pm


معهد الامام البخاري للشريعة الاسلامية 222

معهد الامام البخاري للشريعة الاسلامية Boukhary

حكم التلفظ بالنية في العبادات :

اعلم أنه لا يشرع التلفظ بالنية في العبادات لأنه لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا فعله أحد من أصحابه رضي الله عنهم ، وإنما هي بدعة حدثت في الأزمنة المتأخرة عن عصر السلف الصالح الذين زكاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) . ولأن حقيقة النية : القصد مطلقاً ، وهو إرادة الفعل ، ومحل ذلك بالقلب لا اللسان ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ) ولم يقل بالألفاظ ، ويؤيد ذلك عدة أمور منها :

0 ـ قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم...) الآية . يعني : إذا أردتم القيام إلى الصلاة .
ولما كان محل الإرادة القلب ـ وهي كما ذكرنا : القصد إلى الفعل ـ أمر بالفعل مباشرة فقال : ( فاغسلوا وجوهكم ) ولم يأمر بشيء من التلفظ بالنية .

2 ـ قوله صلى الله عليه وسلم للسيء في صلاته : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبّر ) الحديث .

فلم يأمره بالتلفظ بالنية ، مع أنه في مقام تعليم الجاهل ، وأول لفظ أمره به : التكبير ، ولو كان التلفظ بالنية مشروعاً لبيّنه له صلى الله عليه وسلم . ولكن لما كان محل النية القلب ، و يحصل ذلك بالقصد إلى الفعل الذي عبّر عنه بقوله : ( إذا قمت إلى الصلاة ) أمره بعد ذلك بأول واجب لفظي وهو قول : الله أكبر .
ولذلك قال الإمام السيوطي رحمه الله : لا يشترط مع القلب التلفظ ، ثم قال : ولو اختلف اللسان والقلب ، فالعبرة بما في القلب ، فلو نوى بقلبه الظهر وبلسانه العصر صحّ له ما في القلب . [الأشباه والنظائر للسيوطي (47ـ48) .

ومن هنا : تعلم خطأ بعض من يتشدد في التلفظ بالنية فتجد أحدهم يقول : (نويت أن أصلي صلاة الظهر أربع ركعات لله تعالى فرض الوقت حاضراً مؤتماً).

وهذا من البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان ، وفي الحديث : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . [متفق عليه

ولمسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد
وتكرمو بالدعاء لصاحب النص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنات وبس
عضو نشيط
عضو نشيط
بنات وبس


عدد المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 25/11/2009
العمر : 26

معهد الامام البخاري للشريعة الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معهد الامام البخاري للشريعة الاسلامية   معهد الامام البخاري للشريعة الاسلامية Emptyالجمعة ديسمبر 18, 2009 8:59 am

معهد الامام البخاري للشريعة الاسلامية 395851
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
مدير عام
مدير عام
الزعيم


عدد المساهمات : 2272
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 28

معهد الامام البخاري للشريعة الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معهد الامام البخاري للشريعة الاسلامية   معهد الامام البخاري للشريعة الاسلامية Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2009 3:58 am

معهد الامام البخاري للشريعة الاسلامية 245f4ag
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elajyale.mam9.com
 
معهد الامام البخاري للشريعة الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جزء صحيح البخاري - للإمام أبي عبدالله بن اسماعيل البخاري
» اليكم احلى مسايقة في المعلومات الاسلامية عن الرسل و الانبياء و الايات
» اختبار الفصل الأول في العلوم الاسلامية لجميع الشعب + الحل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكـــــاديـــــمـــــــيـــــة الــــــغــــــزالــــــي :: الد يــن :: منتدى مواضيع دينيــة-
انتقل الى: