أكـــــاديـــــمـــــــيـــــة الــــــغــــــزالــــــي
أكـــــاديـــــمـــــــيـــــة الــــــغــــــزالــــــي
أكـــــاديـــــمـــــــيـــــة الــــــغــــــزالــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أكـــــــاديــــــمـــــيـــــة الـــــــغــــــزالــــــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الايمان بالله ..............................

اذهب الى الأسفل 
+4
joulya
سهام19
anderia
الزعيم
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
مدير عام
مدير عام
الزعيم


عدد المساهمات : 2272
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 29

الايمان بالله .............................. Empty
مُساهمةموضوع: الايمان بالله ..............................   الايمان بالله .............................. Emptyالإثنين مارس 01, 2010 9:29 am

الايمان بالله

--------------------------------------------------------------------------------


تنبع أهمية العبادة من كونها الغاية التي خلق الله الخلق لأجلها، قال تعالى:
{ وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون }(الذاريات: 56)

ولأجل تحقيق هذه الغاية واقعا في حياة الناس بعث اللهُ الرسل، قال تعالى:
{ ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت }(النحل:36) وقال تعالى:
{ وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون }
وقال صلى الله عليه وسلم:
( بعثت بالسيف بين يدى الساعة حتى يعبد الله وحده لا شريك له ) رواه أحمد .
وبالعبادة وصف الله ملائكته وأنبياءه، فقال تعالى:
{ وله من في السماوات والأرض ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون }(الأنبياء: 19) وذم المستكبرين عنها بقوله:
{ إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين }(الأنبياء: 19)
ونعت أهل جنته بالعبودية له، فقال سبحانه:
{ عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا }(الإنسان:6) ونعت نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بالعبودية له في أكمل أحواله، فقال في الإسراء:
{ سبحان الذي أسرى بعبده ليلا }(الإسراء: )،
وقال في مقام الإيحاء:
{ فأوحى إلى عبده ما أوحى }( النجم:10)
وقال في مقام الدعوة:
{ وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا الجن:19)
وقال في التحدي:
{ وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثله }( البقرة:23)
فالدين كله داخل في العبادة وهي أشرف المقامات وأعلاها وبها نجاة العبد ورفعته في الدنيا والآخرة.



تعريف العبادة

لخص العلماء تعريف العبادة بقولهم:
كل ما يحبه الله ويرضاه من الأفعال والأقوال الظاهرة والباطنة، فمثال الأفعال الظاهرة الصلاة، ومثال الأقوال الظاهرة التسبيح،
ومثال الأقوال والأفعال الباطنة الإيمان بالله وخشيته والتوكل عليه،
والحب والبغض في الله.

وأصل معنى العبادة مأخوذ من الذل، يقال طريق معبّدٌ إذا كان مذللا قد وطئته الأقدام،
غير أن العبادة في الشرع لا تقتصر على معنى الذل فقط، بل تشمل معنى الحب أيضا، فهي تتضمن غاية الذل لله وغاية المحبة له، فيجب أن يكون الله أحبَّ إلى العبد من كل شيء، وأن يكون الله عنده أعظم من كل شيء .



شروط صحة العبادة

لصحة العبادة شرطان:

أحدهما: أن لا يعبد إلا الله، وهو الإخلاص الذي أمر الله به، ومعناه أن يقصد العبد بعبادته وجه الله سبحانه، قال تعالى
: { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة }(البينة:5).
وقال صلى الله عليه وسلم قال الله تبارك وتعالى:
( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه )
رواه مسلم وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول:
" اللهم اجعل عملي كله صالحا، واجعله لوجهك خالصا، ولا تجعل لأحد فيه شيئا ".



والثاني: أن يعبد الله بما أمر وشرع لا بغير ذلك من الأهواء والبدع، قال تعالى:
{ أَم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله }(الشورى: 21)،
وقال تعالى:
{ فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا }(الكهف:110) وقال صلى الله عليه وسلم:
( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) متفق عليه.
وقال الفضيل بن عياض في قوله تعالى:
{ ليبلوكم أيكم أحسن عملا }(هود: 7)
قال أخلصه وأصوبه، قالوا: يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه ؟ قال:
العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم يقبل، وإذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل حتى يكون خالصا صوابا، والخالص أن يكون لله والصواب أن يكون على السنة .









أقسام عبودية الناس لربهم :

الناس في عبوديتهم لربهم على قسمين:

القسم الأول عبودية قهر: وهذه لا يخرج منها أحد من مؤمن أو كافر، ومن بر أو فاجر، فالكل مربوب لله مقهور بحكمه خاضع لسلطانه، فما شاء الله كان وإن لم يشاؤوا وما شاؤوا إن لم يشاء لم يكن، كما قال تعالى:
{ أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون }(آل عمران:33).



القسم الثاني عبودية تكليف: وهي عبودية شرعية دينية، وهي طاعة الله ورسوله،
وهي التي يحبها الله ويرضاها، وبها وصف المصطفين من عباده،
وهذه العبودية اختيارية من حيث القدر، فمن شاء آمن ومن شاء كفر، ومرد الجميع إلى الله تعالى ليحاسبهم على أعمالهم .



آثار العبادة على الخلق

لعبادة الله أعظم الأثر في صلاح الفرد والمجتمع والكون كله،
فأما أثر العبادة على الكون وعلى البشرية عامة فهي سبب نظام الكون وصلاحه،
وسبيل سعادة الإنسان ورفعته في الدنيا والآخرة، وكلما كان الناس أقرب إلى العبادة كان الكون أقرب إلى الصلاح، والعكس بالعكس، فإن انهمكوا في المعاصي والسيئات وتركوا الواجبات والطاعات كان ذلك مؤذنا بخراب الكون وزواله، ومن تأمل كيف أن القيامة لا تقوم إلا على شرار الخلق حين لا يقال في الكون كله " الله الله " علم صحة ما ذكرنا.



والعبادة هي الزمام الذي يكبح جماح النفس البشرية أن تلغ في شهواتها، وهي السبيل الذي يحجز البشرية عن التمرد على شرع الله تعالى، قال تعالى
: { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر }(العنكبوت:45)
فالعبادة ضمانة أخرى من أن تنحرف البشرية في مهاوي الردى وطرق الضلال.

والعبادة سبب للرخاء الاقتصادي واستنزال رحمات الله وبركاته على البلاد والعباد، قال تعالى:
{ ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض }( الأعراف:96).



هذا فيما يتعلق بآثار العبادة على الكون كله وعلى البشرية جمعاء،
أما آثارها فيما يتعلق بالفرد فيمكن إيجاز ذلك في أمور:



الأمر الأول: طمأنينة القلب وراحته ورضاه، قال تعالى
: { الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب }(الرعد:28).



الأمر الثاني: نور الوجه، قال تعالى
: { سيماهم في وجوههم من أثر السجود }(الفتح:29
) وقال عن الكافرين:
{ والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها وترهقهم ذلة ما لهم من الله من عاصم كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون }(يونس:27).



الأمر الثالث: سعة الرزق والبركة فيه، ويدل على ذلك قصة أصحاب الجنة الذين بارك الله لهم في جنتهم في حياة والدهم بطاعته ورحمته بالفقراء، حتى إذا مات وورثوا الأرض من بعده عزموا على حرمان الفقراء، فأرسل الله على جنتهم صاعقة فجعلتها كالصريم محترقة سوداء كالليل البهيم، قال تعالى:
{ إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين ولا يستثنون }(القلم:17).



روح العبادة

لا يخفى أن العبادة روح ولب وعلاقة تواصل بين العبد وربه سبحانه، فإذا اقتصرت العبادة على الحركات، وتخلف عنها لبها وجوهرها من الخشوع والخضوع لله والذل والانكسار بين يديه، كان العبد مؤديا لصورة العبادة لا لحقيقتها، فشرود القلب وغفلته في أداءه للعبادة من أعظم الآفات التي تؤدي لعدم قبول العمل، ولتجاوز هذا ذكر العلماء أسبابا لبعث الروح في عباداتنا منها:



1- تحديث القلب وتذكيره بالتعبد لله سبحانه، وأن سعادته في إحسان عبادته لربه والقيام لله بحقه.



2- التهيؤ للعبادة والاستعداد لها، ويكون التهيؤ لكل عبادة بحسبه، فالتهيؤ للصلاة بالوضوء والحضور إلى المسجد مبكراً، قال سعيد بن المسيب رحمه الله: " ما دخل علي وقت صلاة إلا وقد أخذت أهبتها "، وقال ربيعة بن يزيد رحمه الله: " ما أذن لصلاة الظهر منذ أربعين سنة إلا وأنا في المسجد، إلا أن أكون مريضا أو مسافرا ".



3- الابتعاد عما يشوش القلب أثناء العبادة كالأصوات والزخارف ونحوها، فقد أخرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيته خميصة – ثوبا – له أعلام قائلا: ( ألهتني آنفا عن صلاتي ) متفق عليه .



4- الإقبال على العبادة بقلب فارغ من مشاغل الدنيا وملهياتها، ففي البخاري تعليقا عن أبي الدرداء رضي الله عنه:
" من فقه المرء إقباله على حاجته حتى يقبل على صلاته وقلبه فارغ "
كل هذا من أجل أن ينخلع القلب من علائق الدنيا وينجذب إلى حقيقة العبادة،
ويجتمع في قلب العبد وفكره ووجدانه الاتجاه إلى الله تعالى.



5- التنويع في أداء العبادة على جميع صفاتها الواردة حتى لا تتحول العبادة إلى حركات ديناميكية يفعلها العبد دون شعور بالفرق بين عبادة الأمس وعبادة اليوم، ولعل ذلك من حكم التنويع في صفات العبادات، فمن قرأ دعاء الاستفتاح في صلاة بصيغة فليقرأه في صلاة أخرى بصيغة أخرى من الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أ

والتنويع في صفات العباة بما يوافق السنة الصحيحة له أثر في طرد ما قد يطرأ على العبادة من صفة العادة والرتابة التي تضعف تأثير العبادة على القلب.


مواقف الناس في عبادتهم لربهم



ما من حسنة إلا وللشيطان فيها نزغتان، نزغة إلى إفراط ونزغة إلى تفريط، ودين الله وسط بين الغالي فيه والجافي عنه، والعبادة شأنها شأن ذلك، فطائفة فرّطت في عبادة الله سبحانه، ولم تلق بالاً للأوامر الشرعية والشعائر الدينية، وهؤلاء هم العصاة، وطائفة غلت في العبادة، حتى خرجت عن المشروع، فابتدعوا المحدثات، وتعبدوا بالبدع، وطائفة اتبعت الحق وتوسطت الأمر واتبعت المنهج الوسط الذي يوازن بين حاجات الجسد وتطلعات الروح .



تلك كانت لمحة موجزة عن أهمية العبادة وشأنها في الإسلام، فينبغي على المسلم أن يحرص على التزود منها فرضا ونفلا، وأن يؤديها كما أرادها الله خالصة لوجهه من غير رياء ولا سمعة، صافية من البدع والأهواء، فمن حرص على ذلك كان حريا أن تقبل عبادته، وأن ينال رضا ربه، ويدخل جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين.

منقول من الشبكة الاسلامية.نت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elajyale.mam9.com
anderia
مراقب منتدى
مراقب منتدى
anderia


عدد المساهمات : 1287
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 30
الموقع : الجزائر الحبيبة

الايمان بالله .............................. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله ..............................   الايمان بالله .............................. Emptyالإثنين مارس 01, 2010 2:45 pm

الايمان بالله .............................. 752781
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام19
اعضاء ذهبين
اعضاء ذهبين
سهام19


عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 04/08/2009

الايمان بالله .............................. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله ..............................   الايمان بالله .............................. Emptyالثلاثاء مارس 02, 2010 11:40 am

الايمان بالله .............................. 535-Jzakom


الايمان بالله .............................. 1137114121_3


الايمان بالله .............................. 34
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joulya
مشرف عام
مشرف عام
joulya


عدد المساهمات : 1359
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 31
الموقع : الجزائر بلدي الحبيب

الايمان بالله .............................. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله ..............................   الايمان بالله .............................. Emptyالأحد مارس 07, 2010 10:14 am

الايمان بالله .............................. 987386
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائرية حرة
مشرف عام
مشرف عام
جزائرية حرة


عدد المساهمات : 1713
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
الموقع : ارض الاحرار بلاد العزة و الكرامة الجزائر

الايمان بالله .............................. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله ..............................   الايمان بالله .............................. Emptyالخميس مارس 11, 2010 3:18 am

الايمان بالله .............................. 401474
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميكوا
اعضاء ذهبين
اعضاء ذهبين
ميكوا


عدد المساهمات : 400
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

الايمان بالله .............................. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله ..............................   الايمان بالله .............................. Emptyالثلاثاء يوليو 05, 2011 7:50 am

الايمان بالله .............................. Gkgjgjk

شكـــــــــــــــــرااا

جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asma samsouma
عضو نشيط
عضو نشيط
asma samsouma


عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

الايمان بالله .............................. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله ..............................   الايمان بالله .............................. Emptyالثلاثاء أغسطس 16, 2011 2:29 pm

الايمان بالله .............................. 1137114121_3


الايمان بالله .............................. 34
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منضم القاعدة
عضو نشيط
عضو نشيط
منضم القاعدة


عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 29

الايمان بالله .............................. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله ..............................   الايمان بالله .............................. Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 3:53 am

الايمان بالله .............................. 1f972ec048
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الايمان بالله ..............................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اثر الايمان والاخلاق فى تغيير الطباع
» الشرك بالله
» إذا كنت تؤمن بالله فالتدخل
»  بالله عليك اخبرني من انت!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكـــــاديـــــمـــــــيـــــة الــــــغــــــزالــــــي :: الد يــن :: منتدى مواضيع دينيــة-
انتقل الى: