| فضل سورة ( يس ) | |
|
+5دلوعة ناعمة aziza10 دلوعة علي الزقم جزائرية حرة 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
جزائرية حرة مشرف عام
عدد المساهمات : 1713 تاريخ التسجيل : 06/02/2010 الموقع : ارض الاحرار بلاد العزة و الكرامة الجزائر
| موضوع: فضل سورة ( يس ) الثلاثاء فبراير 09, 2010 9:48 am | |
| هل هناك أحاديث صحيحة في فضل قراءة سورة ( يس ) ؟ البعض يقول : إنها لِمَا قُرِأت له ؟
الحمد لله أولا : سورة ( يس ) من سور القرآن المكية العظيمة ، عدد آياتها ثلاث وثمانون آية ، فواصلها القصيرة لها وقع قوي في النفوس المؤمنة ، موضوعاتها الرئيسية هي موضوعات السور المكية ، تحدثت عن توحيد الألوهية والربوبية وعاقبة المكذبين بهما ، والقضية التي يشتد عليها التركيز في السورة هي قضية البعث والنشور . ثانياً : قد وردت عدة أحاديث في فضائل هذه السورة ، أكثرها مكذوبة موضوعة ، وبعضها ضعيف ضعفا يسيرا ، ولم نقف على حديث صحيح مخصوص في فضل سورة ( يس ) .
فمما ورد من فضائلها ويضعفه أهل العلم بالحديث – وإنما نسوقه هنا للتنبيه عليه - : ( إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن ( يس ) ، من قرأها فكأنما قرأ القرآن عشر مرات ) ( من قرأ سورة ( يس ) في ليلة أصبح مغفورا له ) ( من داوم على قراءتها كل ليلة ثم مات مات شهيدا ) ( من دخل المقابر فقرأ سورة ( يس ) ، خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات ) انظر "الموضوعات" لابن الجوزي (2/313) ، "الفوائد المجموعة" للشوكاني (942،979) ، وانظر للأهمية رسالة : " حديث قلب القرآن يس في الميزان ، وجملة مما روي في فضائلها " لفضيلة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف ، حفظه الله . ويراجع في موقعنا سؤال رقم (654) (6460) ثالثا : ومما يرويه الناس حديث ( يس لما قرئت له ) ، ويعنون به أن قراءة سورة ( يس ) يحصل معها قضاء الحوائج وتسهيل الأمور التي ينويها القارئ بقراءته . والواجب التنبيه على بطلان نسبة هذا الكلام إلى السنة النبوية ، أو إلى أهل العلم من الصحابة والتابعين والأئمة ، فلم يأت عن أحد منهم مثل هذا التقرير ، بل ينبهون على بطلان ذلك . يقول السخاوي رحمه الله عن هذا الحديث : " لا أصل له بهذا اللفظ " انتهى . "المقاصد الحسنة" (741) ، وقال القاضي زكريا في حاشية البيضاوي : موضوع . كما في "كشف الخفاء" (2/2215) ومثله في كتاب "الشذرة في الأحاديث المشتهرة" لابن طولون الصالحي (2/1158) وفي "الأسرار المرفوعة" للقاري (619) وغيرها . وانظر رسالة الشيخ محمد عمرو المشار إليها : " حديث قلب القرآن يس .. " ص 80 هـ 1 .
ولا يجوز لأحد أن ينسب هذا الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أن يتحدث به في مجالس الناس ، ومن يزعم أن التجربة تدل على صحة هذا الحديث ، يقال له : والتجربة وقعت من كثير ممن قرأ ( يس ) لقضاء حاجته فلم يقضها الله له ، فلماذا نأخذ بتجربتك ولا نأخذ بتجربة غيرك !؟
وما ينقله الإمام ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" (3/742) عن بعض أهل العلم : " أنَّ مِن خصائص هذه السورة أنها لا تُقرَأ عند أمر عسير إلا يسره الله تعالى " انتهى . فهو اجتهاد منهم ليس عليه دليل من الكتاب أو السنة أو أقوال الصحابة والتابعين ، ومثل هذا الاجتهاد لا يجوز نسبته إلى الله تعالى ورسوله ، إنما ينسب مثل هذا إلى قائله ؛ بحيث يكون صوابه له وخطؤه عليه ، ولا يجوز أن ينسب إلى كتاب الله تعالى أو سنة رسوله ما نتيقن أنه منه . قال الله تعالى : { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ }
على أننا ننبه هنا إلى أن كثيرا ممن تقضى له الحاجات عند دعائه ، أو قراءته لمثل ذلك ، إنما تقضى له لأجل ما قام بقلبه من الاضطرار والفقر إلى ربه ، وصدق اللجوء إليه ، لا لأجل ما قرأه من دعاء ، أو دعا عنده من قبر أو نحو ذلك . يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " ثم سبب قضاء حاجة بعض هؤلاء الداعين الأدعية المحرمة أن الرجل منهم قد يكون مضطرا اضطرارا لو دعا الله بها مشرك عند وثن لاستجيب له ، لصدق توجهه إلى الله ، وإن كان تحري الدعاء عند الوثن شركا ، ولو استجيب له على يد المتوسل به ، صاحب القبر أو غيره لاستغاثته ، فإنه يعاقب على ذلك ويهوي في النار ، إذا لم يعف الله عنه ..." ثم يقول : " ومن هنا يغلط كثير من الناس ؛ فإنهم يبلغهم أن بعض الأعيان من الصالحين عبدوا عبادة أو دعوا دعاء ، ووجدوا أثر تلك العبادة وذلك الدعاء ، فيجعلون ذلك دليلا على استحسان تلك العبادة والدعاء ، ويجعلون ذلك العمل سُنّة ، كأنه قد فعله نبي ؛ وهذا غلط لما ذكرناه ، خصوصا إذا كان ذلك العمل إنما كان أثره بصدق قام بقلب فاعله حين الفعل ، ثم تفعله الأتباع صورة لا صدقا ، فيُضَرون به ؛ لأنه ليس العمل مشروعا فيكونَ لهم ثواب المتبعين ، ولا قام بهم صدق ذلك الفاعل ، الذي لعله بصدق الطلب وصحة القصد يكفر عن الفاعل " . انتهى من اقتضاء الصراط المستقيم (2/698، 700)
والله أعلم . منقول الإسلام سؤال وجواب | |
|
| |
علي الزقم اعضاء ذهبين
عدد المساهمات : 321 تاريخ التسجيل : 03/02/2010 العمر : 33 الموقع : https://elajyale.mam9.com
| موضوع: الرد: الثلاثاء فبراير 09, 2010 11:09 am | |
| | |
|
| |
جزائرية حرة مشرف عام
عدد المساهمات : 1713 تاريخ التسجيل : 06/02/2010 الموقع : ارض الاحرار بلاد العزة و الكرامة الجزائر
| موضوع: رد: فضل سورة ( يس ) الثلاثاء فبراير 09, 2010 1:18 pm | |
| | |
|
| |
دلوعة عضو مشارك
عدد المساهمات : 49 تاريخ التسجيل : 10/02/2010 العمر : 24
| موضوع: رد: فضل سورة ( يس ) الخميس فبراير 11, 2010 3:43 am | |
| مـــشكوووه على الموضوع ..~ | |
|
| |
جزائرية حرة مشرف عام
عدد المساهمات : 1713 تاريخ التسجيل : 06/02/2010 الموقع : ارض الاحرار بلاد العزة و الكرامة الجزائر
| موضوع: رد: فضل سورة ( يس ) الخميس فبراير 11, 2010 9:52 am | |
| اشكرك اختي على الرد الجميل | |
|
| |
aziza10 عضو مشارك
عدد المساهمات : 52 تاريخ التسجيل : 15/02/2010
| موضوع: رد: فضل سورة ( يس ) الثلاثاء فبراير 16, 2010 10:39 am | |
| | |
|
| |
دلوعة ناعمة عضو نشيط
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 06/04/2010 العمر : 30
| موضوع: رد: فضل سورة ( يس ) الأربعاء أبريل 07, 2010 4:27 am | |
| | |
|
| |
ÃMÎÑə ЙØŁŸ ицXøЯ MąIXxmӨ اعضاء ذهبين
عدد المساهمات : 1472 تاريخ التسجيل : 06/02/2010 العمر : 112 الموقع :
| موضوع: رد: فضل سورة ( يس ) الأربعاء مايو 19, 2010 11:02 am | |
| | |
|
| |
ميكوا اعضاء ذهبين
عدد المساهمات : 400 تاريخ التسجيل : 08/01/2011
| موضوع: رد: فضل سورة ( يس ) الثلاثاء يوليو 05, 2011 7:39 am | |
| شكـــــــــــــــــرااا جعله الله في ميزان حسناتك | |
|
| |
asma samsouma عضو نشيط
عدد المساهمات : 83 تاريخ التسجيل : 28/01/2010
| موضوع: رد: فضل سورة ( يس ) الثلاثاء أغسطس 16, 2011 2:42 pm | |
| | |
|
| |
منضم القاعدة عضو نشيط
عدد المساهمات : 118 تاريخ التسجيل : 11/11/2010 العمر : 29
| موضوع: رد: فضل سورة ( يس ) الخميس أغسطس 18, 2011 4:09 am | |
| | |
|
| |
| فضل سورة ( يس ) | |
|